سيكون في الفترة الممتدة من 30 أفريل إلى 25 ماي القادم:
وجّهت وزارة التربية الوطنية مراسلة إلى مديري التربية للولايات، يتضمن كيفيات تحضير وسير تقييم المكتسبات للتعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2022/2023. الذي سيتم الشروع فيه بداية من 30 أفريل الجاري .
وألزمت الوزارة مديري التربية على ضرورة السهر على حسن تنفيذ جميع الإجراءات والعمليات المتعلقة بتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي. من خلال الإشراف الشخصي على عمل الخلية الولائية التي تم تنصيبها بتاريخ 12 أفريل الجاري.
إلزام مديري التربية على عقد لقاءات مع المفتشين
كما ألزمت وزارة التربية الوطنية مديري التربية على ضرورة عقد لقاء مع مفتشي التعليم الابتدائي تخصص مواد اللغة العربية، اللغة الفرنسية، والأمازيغية.
لضبط العمليات المتعلقة بتقييم المكتسبات واتخاذ الإجراءات المناسبة. إلى جانب ضرورة تعيين نائب لمدير المدرسة الابتدائية ينوب عنه في حال الغياب. على أن يكون مساعد للمدير تلقائيا، في حال وجود منصب مساعد المدير بالمدرسة أو استاذا.
طبع مواضيع التقييمات في ورقة واحدة
كما يتعين على مديري التربية إعلام الخلية المركزية المنصبة على مستوى المفتشية العامة للتربية الوطنية بكل المعلومات المتعلقة بتنظيم الامتحان وسيره. فيما ألزمت مفتشي التعليم الابتدائي بمادة اللغة العربية بضرورة طبع مواضيع التقييمات الكتابية في ورقة واحدة فقط. ولا يمكن أن يتجاوز أي موضوع تقييم أكثر من ورقة واحدة وجهاً وظهراً. مع احترام ترتيب التقييمات أثناء عملية الطبع.
بالإضافة كذلك إلى ضرورة حفظ المواضيع بعد طبعها في مؤسسة تتوفر على شروط الحفظ والأمن. على أن يتم تسليم مواضيع التقييمات الكتابية دفعة واحدة بمحضر استلام إلى مديري المدارس الابتدائية قبل انطلاق التقييمات بيوم أو يومين.
عقد لقاءات مع مديري المدارس الابتدائية يوم 25 أفريل 2023
كما يتعين على المفتشين تسليم شبكات التصحيح وسلّم التقديرات الخاصة بكل التقييمات، لمديري المدارس الابتدائية مع أظرفة التقييمات الكتابية وكذا إعداد جدول سير التقييمات وتبليغه لمديري المدارس الابتدائية. إضافة إلى إلزامية عقد لقاء مع مديري المدارس الابتدائية للمقاطعة ،وأساتذة السنة الخامسة ابتدائي يوم 25 أفريل 2023 في الفترة المسائية. لعرض كل الخطوات الإجرائية المتعلق بسير هذا التقييم. مع متابعة عملية حجز التقديرات والاطلاع على مخرجات التقييم عبر الحساب الخاص بالمفتش المقاطعة على الأرضية الرقمية المسماة “تقييم”.
ضمان استمرار الدراسة أثناء فترة التقييم
أما مديرو المدارس الابتدائية فانهم ملزمون بحسب المنشور الوزاري بضمان استمرار الدراسة خلال فترة التقييمات لجميع المستويات بما فيها السنة الخامسة. مع إلزامية احترام الرزنامة اليومية للتقييمات الكتابية المرفقة بالمنشور الوزاري رقم 14 وعدم إدخال أي تغيير عليها مهما كانت المبررات.
كما ألزمت مديري المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين بضرورة توحيد توقيت الدخول والخروج لتلاميذ أقسام السنة الخامسة. شريطة إعلام التلاميذ والأولياء قبل يوم 23 أفريل 2023.
إجراء التقييم في الحجرات التي يدرس فيها التلاميذ
كما اشترطت وزارة التربية على مديري المؤسسات إجراء تقييم المكتسبات في الحجرات نفسها التي يدرس فيها التلاميذ مع تسليم موضوع التقييم ،وشبكة التصحيح وسلم التقديرات للأستاذ عند انطلاق التقييم ، أما اجراء التقييمات الشفوية ،فسيتم متابعتها إلى غاية 24 ماي القادم.
حجز غياب التلاميذ في نفس يوم إجراء التقييم
كما يكون لزاماً على مديرو المدرسة الابتدائية حجز غياب التلاميذ على الأرضية الرقمية في نفس يوم التقييم ، مع تسهيل حجز الأستاذ للتقديرات على الأرضية الرقمية بداية من أمس إلى غاية 4 جوان 2023.
وفي حالة حجز التلميذ عن الكتابة يمكن تسخير من يكتب له وفق للإجراءات المعمول بها ، من خلال الاعتماد على الترتيبات الواردة في المنشور الوزاري رقم 204 المتضمن كيفية المرافقة للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في الأقسام العادية .
ادراج استظهار القرآن الكريم وتلاوته بالنسبة لمادة التربية الإسلامية في السانكيام الجديد
تضمن جدول امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي لتلاميذ السنة الخامسة هذه السنة استظهار القرآن الكريم وتلاوته بالنسبة لمادة التربية الإسلامية.
وأكد أستاذ بمرحلة التعليم الابتدائي في تصريح صحفي له، أن التلاميذ سابقاً كانوا يقومون بكتابة السور القرآنية والآيات ولا يرتلونها في الاختبارات.
وبالتالي فإن الأستاذ كان يضع علامة على كتابة السورة القرآنية وليس تلاوتها. لكن هذه السنة وفي الامتحان الجديد الخاص بتقييم مكتسبات التلاميذ الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية. سيتم تلاوة القرآن والآيات لمعرفة قدرات التلميذ وهل هو مكتسب للمادة أم لا.
وقال المتحدث أن مادة التربية الإسلامية يتم تقسيمها إلى ميادين عدة. تتمثل في العقيدة والعادات، القصص والسيرة النبوية إضافة إلى تهذيب السلوك وكذا القرآن الكريم.
وفي هذا الميدان كان التلميذ يقوم بالحفظ وكتابة ما حفظه على ورقة الإجابة. وهكذا يكون التقييم لكن هذه السنة فان التلميذ مجبر على تلاوة القرآن.
هذا وكانت الوزارة قد أكدت سابقاً في تعليمة وجهتها إلى مديريات التربية على المستوى الوطني. أن امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي سيكون في الفترة الممتدة من 30 أفريل إلى 25 ماي القادم.
على أن تنطلق عملية التسجيل عبر المنصة الرقمية التابعة للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات في الفترة الممتدة من 5 الى 23 فيفري القادم.
تكوين أساتذة السنة الخامسة ابتدائي تحضيراً لامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ
هذا وخضع أساتذة أقسام السنة الخامسة إلى تكوين من قبل المفتشين في 4 مارس المنصرم. تحضيراً لامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ.
وحسب تعليمة لوزارة التربية الوطنية فقد أرسل مدراء التربية إلى مفتشي التعليم الابتدائي من أجل تنظيم ملتقى تكويني تحضيرا لامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ.
وجاء في نص التعليمة، أنه وفي إطار التحضير لامتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي الذي يهدف إلى تقييم مكتسبات التلاميذ انطلاقا من الكفاءات المستهدفة. وبالتالي سيمنح للتقويم البيداغوجي بعدا أوسع وأشمل كونه تقييماً تشخيصياً ذا بعد تكويني.
كما دعا مدراء التربية من المفتشين القيام بأنشطة تحسيسية توعوية تخص كل الفاعلين والمتدخلين في العملية. مع مباشرة تكوين أساتذة السنة الخامسة ابتدائي من السبت 4 مارس 2023، والسبت والأحد 11 و12 مارس 2023. وكذا السبت والأحد 18 و19 مارس 2023.
وقصد ضمان تحقيق كامل الأهداف التربوية المرجوة، تم تتبع الأيام التكوينية بتدريب تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بداية من 9 أفريل 2023 وذلك من أجل تحضيرهم للامتحان.
كما دعت مديريات التربية إلى إيلاء أهمية بالغة للعملية لما تتطلبه من تنسيق محكم بين مختلف المتدخلين. والالتزام بآجال تنفيذ مختلف العمليات من كل جانب وبكل دقة.
تكوين المديرين الولائيين للتربية ورؤساء مصالح التمدرس والامتحانات ومفتشي التعليم الابتدائي لمادة اللغة العربية
كما شرعت وزارة التربية الوطنية في تكوين مديريها الولائيين ورؤساء مصالح التمدرس والامتحانات ومفتشي التعليم الابتدائي لمادة اللغة العربية، حول عمليات إعداد وطبع مواضيع امتحان تقييم مكتسبات تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، للسنة الدراسية 2022/2023، تحسباً للانطلاق في برمجة “التقييمات الكتابية”، حيث تقرر الاستغناء عن “العلامات العددية” في تقييم التلاميذ فيما حدد “دليل المفتش” بدقة الممنوع والمسموح في عملية طبع الأسئلة.
وأفادت مصادر إعلامية بأنه مع اقتراب موعد إجراء امتحان “السانكيام البديل” بصيغته الجديدة، دخلت الوزارة في مرحلة وضع الرتوشات الأخيرة للإجراءات التنظيمية واللوجيستيكية، وعليه فقد تقرر بخصوص “ملف التقويم”، إسقاط “العلامات العددية”، في تقييم تلاميذ أقسام الخامسة، إذ سيتم الاكتفاء بمنحهم ملاحظات وصفية ونوعية، تعبر عن مستواهم الدراسي في كل “تقييم كتابي” على حدة.
ولفتت المصادر ذاتها إلى أن امتحان “السانكيام الجديد” لن يلغي اختبارات الفصل الدراسي الثالث، وإنما سيتم منح مدير المدرسة الابتدائية الحرية المطلقة في انتقاء مواقيتها وتاريخ إجرائها، حسب خصوصية كل مدرسة ابتدائية، وبالتالي سيتم برمجتها إما بعد الانتهاء من إجراء “التقييمات الكتابية”، والمقرر تنظيمها في الفترة بين 30 أفريل الجاري و25 ماي المقبل، أو خلال فترة الإجراء نفسها.
عملية طبع المواضيع في كافة المواد تمر بثلاث مراحل أساسية
وبخصوص شروط وكيفيات إنجاح امتحان “السانكيام الجديد” على كافة المستويات، كشف “دليل المفتش” بأن عملية طبع المواضيع في كافة المواد تمر بثلاث مراحل أساسية.
وتلزم المرحلة الأولى مدير المؤسسة التربوية القيام بأربعة أعمال قبل الشروع في عملية الطبع، ويتعلق الأمر أولا باستدعاء مساعدي المفتش المعنيين بعملية الدعم، وثانيا التأكد من توفر آلة النسخ أو آلة الطبع، الحبر، الملصقات، الورق الخاص بالطبع، وثالثا تحضير الوثائق الضرورية من وثيقة ترتيب طبع التقييمات الكتابية وأظرفة المواضيع، قائمة المدارس التابعة للمقاطعة، جدول إحصائي لتعداد تلاميذ أقسام السنة الخامسة ابتدائي لكل مدرسة، وكذا الأظرفة مزودة بالملصقات، ورابعا الوقوف على مراقبة أظرفة مواضيع المواد والتأكد من وجود اسم المدرسة، المادة، تاريخ إجراء التقييم، مدة الإجراء، عدد التلاميذ ومجموع أظرفة المواضيع حسب المادة.
وورد في الوثيقة نفسها، بأن المديرين مطالبون، عقب انتهائهم من إنجاز كافة الأعمال التي تخص المرحلة الأولى، بالانتقال مباشرة إلى إنجاز العمليات التي تخص المرحلة الثانية وهي “أثناء الطبع”، من خلال القيام بمراقبة أظرفة مواضيع المادة المراد طبعها حسب الرزنامة اليومية للتقييمات الكتابية والتأكد من وجود أظرفة جميع مدارس المقاطعة، إلى جانب الحرص على مطابقة الموضوع مع أظرفة المادة المراد طبعها، علاوة على طبع الوجه الأول من موضوع التقييم للمادة المعينة، بعدد تلاميذ المقاطعة، ثم طبع الوجه الثاني حسب كل مدرسة، بالإضافة إلى الإقدام على مراقبة نوعية الطباعة من حيث الوضوح، وفي حالة طباعة الموضوع على الوجهين يجب التأكد من طبع كلا الوجهين بشكل واضح، علاوة على القيام بعد المواضيع حسب عدد تلاميذ المدرسة المدون على الظرف ووضعها داخل الظرف الخاص بها.
وأشار الدليل إلى أن المديرين ملزمون أيضا، بوضع مواضيع التقييم أو التقييمين في الظرف المخصص لها بعد مطابقتها مع المعلومات الملصقة بالظرف، وختم الظرف وغلقه بإحكام، إلى جانب الحرص على وضع موضوعي تقييم فهم المكتوب لكل لغة في ظرف واحد، شريطة الفصل بينهما، والأمر نفسه بالنسبة لمادة التربية العلمية والتكنولوجية.
وألزمت الوثيقة كافة المؤطرين بالتقيد “بوثيقة ترتيب”، طبع التقييمات الكتابية، والمتضمنة لائحة التعليمات الممنوع والمسموح القيام بها أثناء القيام بعملية الطبع، ويتعلق الأمر بأهمية الامتناع عن طبع موضوعين مختلفين في الوقت نفسه، إلى جانب الامتناع عن طبع موضوع مادة ثانية، قبل الانتهاء الكلي من طبع موضوع المادة الأولى ووضعها في الأظرفة، بالإضافة إلى سحب الورق المستعمل في طبع الموضوع الأول قبل الشروع في طبع الموضوع الموالي.
وبخصوص المرحلة الثالثة والأخيرة، أكد “دليل المفتش”، بأن المديرين مطالبون بالقيام بثلاثة أعمال بعد عملية طبع المواضيع الخاصة بامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، ويتعلق الأمر أولاً بجمع أظرفة مواضيع التقييمات حسب كل مدرسة، وترتب وفق الرزنامة اليومية للتقييمات الكتابية، للتأكد من وجود أظرفة مواضيع جميع المواد الخاصة بكل مدرسة، وثانياً الحرص على تسليم أظرفة مواضيع تقييمات جميع المواد مغلقة ومختومة إلى مدير المدرسة يومياً، أو يومين قبل الإجراء بمحضر استلام، وثالثاً أهمية تأكد مدير المدرسة عند الاستلام، من عدد الأظرفة والمعلومات المدونة عليها.
عمّـــــار قـــردود