Africa news – أفريكا نيوز
آخر الاخبار دولي

“لا نملك عصا سحرية”.. أول اجتماع لحكومة لبنان بمشاركة عون

"لا نملك عصا سحرية".. أول

قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، إن الحكومة ينتظرها الكثير من العمل والتعب، مشددا على أن البلاد تتطلب إجراءات استثنائية.

 

جاء ذلك في أول اجتماع تعقده الحكومة اللبنانية، بمشاركة الرئيس ميشال عون.

وقال ميقاتي: “صحيح أننا لا نملك عصا سحرية، فالوضع صعب للغاية، ولكن بالإرادة الصلبة والتصميم والعزم والتخطيط نستطيع جميعا، كفريق عمل واحد، أن نحقق لشعبنا الصابر والمتألم بعضا مما يأمله ويتمناه”.

 

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام، فقد توجه ميقاتي إلى الوزراء بالقول: “لا تخيبوا آمال اللبنانيين. لتكن أقوالكم مقرونة بالأعمال، الوقت ثمين ولا مجال لإضاعته، نجاحكم في وزاراتكم يعني نجاح جميع اللبنانيين في الوصول إلى ما يؤمن لهم حياة كريمة لا ذل فيها ولا تمنين”.

وأضاف: “أطلب منكم الإقلال من الإطلالات الإعلامية، لأن الناس تتطلع إلى الأفعال ولم يعد يهمها الكلام والوعود. والأمور بالنسبة للناس في خواتيمها، سننكب على معالجة موضوع المحروقات والدواء بما يوقف إذلال الناس”.

وتابع ميقاتي: “نؤكد على التنسيق الدائم بين الوزراء في القضايا ذات الاهتمام المشترك بين أكثر من وزارة، والتنسيق بين الوزارات عند الضرورة”.

وأضاف أن الحكومة ستعمل “من أجل كل لبنان.. ومن أجل جميع اللبنانيين، ولن تميز بين من هو موال أو معارض.. وسنمارس هذا الدور من دون أي كيدية وذلك تحت سقف القانون”.

 

بدوره، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن “على الحكومة أن تعمل كفريق عمل واحد متجانس متعاون لتنفيذ برنامج إنقاذي وتركيز الجهد لتحقيق المصلحة الوطنية العليا ومصالح المواطنين. أمامنا تحديات كبيرة، لذلك أوصيكم بالإقلال من الكلام والإكثار من العمل”.

 

وأضاف عون: “اللبنانيون يأملون من الحكومة معالجة مشاكلهم الحياتية اليومية والاستجابة لطموحاتهم وتطلعاتهم المشروعة بمستقبل أفضل يزيل عنهم القلق ويوفر لهم الاستقرار والعيش الكريم، والأولوية لتخفيف معاناتهم وتوفير حاجاتهم الملحة”.

وأشار إلى أن “الخارج والداخل يعول على نجاحنا لمعالجة الأزمات المتراكمة والمتداخلة، وكلما أظهرنا جدية والتزاما وتصميما وقفت الدول الشقيقة والصديقة إلى جانبنا”.

 

وطالب عون اللجنة باعتماد خطة التعافي التي أقرتها الحكومة السابقة وما ورد من إصلاحات في المبادرة الفرنسية (أطلقت في آب/ أغسطس 2020) وإجراء الانتخابات النيابية في موعدها واستكمال التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت والإسراع في خطة مكافحة الفساد.

ووفق البيان الوزاري، تم تشكيل لجنة صياغة البيان الوزاري (خطة الحكومة) برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزراء: العدل، الطاقة، المالية، الثقافة، الداخلية، التنمية الإدارية، الإعلام، التربية، العمل والزراعة.

 

وقال وزير الإعلام جورج قرداجي، أن عون أكد على الحاجة إلى مساعدة صندوق النقد والمانحين.

 

والجمعة، تشكلت الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي عقب 13 شهرا من التعثر عقب استقالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب في 10 أغسطس بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ بيروت.

طالع أيضا

بايدن يتعهد بفرض مزيد من العقوبات ضد كوبا

Khalil Sanmar

دخول 7 آبار ارتوازية للماء الشروب حيز الاستغلال

نشاط حثيث لرئيس الدبلوماسية الجزائرية

اترك تعليق