Africa news – أفريكا نيوز
الوطني

جامعيون يؤكدون خلال منتدى الاقتصاد الثقافي  ضعف التسويق الثقافي في الجزائر 

أكد جامعيون أمس الأحد بالجزائر العاصمة على ” ضعف التسويق للمنتوج الثقافي ” في الجزائر، حيث  قال الجامعي بالمعهد الوطني للمانجمنت فيصل زمور في ندوة في إطار فعاليات منتدى الاقتصاد الثقافي، الذي سيختم اليوم الإثنين،  أن التسويق الثقافي في الجزائر ” ضعيف”  مشددا على ضرورة بعث ” صناعة ثقافية بدل مجرد إنتاج ثقافي ” وهذا من خلال ” الابتعاد عن ثقافة الإعانات التي تقدمها الدولة وفتح الباب أمام الأفراد والخواص ولكن مع مرافقته، حيث أبرز المتحدث في سياق كلامه أهمية استراتيجات التسويق الثقافي في التعريف والترويج للأعمال الثقافية وكذا كسب العوائد المالية من خلالها وخصوصا من خلال تسويقها عبر التكنولوجيات الجديدة للإعلام والإتصال وفي مقدمتها وسائل التواصل الاجتماعي .

وقال من جهته الأستاذ بجامعة الجزائر 3 عاشور فني أن الوضع في الجزائر ” مازال في إطار المنظور الإنتاجي البيعي ” الذي يقدم فيه المنتوج كما يريده المنتج والذي يعتمد تقليديا على الإنتاج والبيع والتوزيع ثم الإعلان عنه عبر الإشهار كوسيلة لجذب الزبائن و” لم ينتقل بعد للتسويق ” الذي يعتمد على احتياجات الزبائن والذي تعطى فيه أيضا كل الأهمية لما يريدوه هؤلاء، أين  اعتبر فني أنه من أجل الانتقال إلى منظومة حقيقية للتسويق الثقافي يجب تطبيق عدة خطوات تتمثل في ” دراسة السوق ” وخصوصا دراسة الجمهور التي اعتبرها ” غائبة ” في الجزائر وكذا   ”  تجزئة السوق ” أي الانتقال من اعتبار السوق الجزائرية سوق واحدة إلى عدة أسواق بالإضافة إلى ” وضع مخطط ” أو ” سياسات تسويقية ” ثم  “التنفيذ ” و” المراقبة ”  .

وتختتم اليوم الاثنين فعاليات المنتدى الاقتصادي الثقافي بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال والذي تنظمه وزارة الثقافة والفنون بالتعاون مع المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أين سيعرف يوم الاختتام تنظيم ندوة حول آليات التنسيق بين القطاعات الوزارية والتدابير الإجرائية والمالية المتعلقة بالاستثمار الثقافي بالإضافة إلى العديد من الورشات  .

طالع أيضا

الأردن يُثمّن جهود الجزائر لتحقيق المصالحة الفلسطينية

Africa News

المصادقة بالإجماع على قانوني الصحافة المكتوبة والإلكترونية والسمعي البصري

استحداث شركة جزائرية صينية لاستغلال منجم بلاد الحدبة

اترك تعليق