Africa news – أفريكا نيوز
الحدث صدى الجامعة

بن زيان: “إستراتيجيتنا تعجيل تنفيذ برامج الرقمنة والمشاريع المبتكرة”

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، أن إستراتيجية القطاع الحالية تقضي بتعجيل تنفيذ برامج الرقمنة والمشاريع العلمية المبتكرة، للاعتماد مستقبلا على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقال الوزير خلال إشرافه على افتتاح أسبوع علمي وطني حول “الرقمنة وتطبيقاتها” بكلية الطب، أن “إستراتيجية القطاع في مجال الرقمنة تقضي بتعجيل تنفيذ البرامج والمشاريع العلمية المبتكرة للاعتماد مستقبلا على الذكاء الاصطناعي وتوظيفه لاحقا في قطاع الخدمات”، والعمل على “خلق بيئة عمل مبتكرة وسوق جديدة واعدة ذات قيمة اقتصادية عالية”.

كما يتم العمل حاليا على “دعم المبادرات وبناء قاعدة قوية في مجال البحث والتطوير واستثمار أحدث التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها”، مضيفا أن “ولوج عالم الذكاء الاصطناعي ببلادنا لا يمكن أن يتم قبل تعميم استعمال الرقمنة وإدخال التكنولوجيات الجديدة وتطبيقاتها عبر جميع المجالات”.

وأوضح أن تنظيم هذا الأسبوع العلمي من 17 إلى 20 ماي الجاري، يأتي في سياق “خلق روح التنافس العلمي بين الباحثين والطلبة في مختلف المؤسسات الجامعية والبحثية وتحفيزهم على روح الابتكار”، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة ستعرف إلقاء محاضرات في مجالات الرقمنة مع عرض مشاريع علمية ابتكارية تم انتقاؤها من بين أزيد من 80 مشروعا.

كما سيتم عرض أطروحات الدكتوراه في مدة لا تتجاوز 180 ثانية للحائزين عليها خلال سنة 2020 في مجال المعلوماتية، على أن تعرض كذلك 30 مؤسسة جامعية منتوجها العلمي في مجال الرقمنة من الندوات الجهوية الثلاث بمعدل 10 مؤسسات لكل ندوة.

وفي ذات السياق، شدد الوزير على أهمية “وضع رؤية قطاعية في مجال البحث العلمي والابتكار والتطوير التكنولوجي”، مؤكدا على ضرورة تشجيع إنشاء المؤسسات الناشئة من طرف الباحثين وخريجي الجامعات مع إنشاء مجمع للذكاء من اجل “تكوين النخبة الجديدة بالتساوق مع مهن المستقبل كقطب امتياز مكون من مدارس عليا على مستوى الحظيرة التكنولوجية لسيدي عبد الله”.

وبخصوص التعليم عن بعد، قال الوزير في تصريح له على هامش هذه التظاهرة، أن “التجربة الأولى للجزائر في هذا المجال، والتي تزامنت مع فترة انتشار فيروس كورونا، تخضع بصفة مستمرة إلى التقييم من قبل لجان بيداغوجية وعلمية من اجل تدارك الاختلالات المسجلة وتثمين الجوانب الايجابية”.

وبشأن الموسم الجامعي المقبل، أوضح بن زيان “التخصصات الجديدة ستشمل المجالات التكنولوجية، كما يجري التفكير في إنشاء مدارس عليا للفلاحة الصحراوية”، مشيرا إلى أنه تم إعطاء توصيات للجامعات التي تتوفر على قطب امتياز من اجل “وضع خطط مدروسة للبحث في إمكانية فتح التخصصات المشار إليها”.

طالع أيضا

اقتراح غلق 565 محل تجاري

رئيس المجلس الرئاسي الليبي يصل إلى الجزائر في زيارة رسمية تدوم يومين

Khalil Sanmar

Startup News | Snap falls below its IPO price for the first time

africanews

اترك تعليق