Africa news – أفريكا نيوز
آخر الاخبار الوطني صدى الجامعة

التأكيد على أهمية التحليل العلمي لمضامين المدونات

خلال ملتقى التدوين الإلكتروني النسوي

أكد المشاركون في اختتام الملتقى الوطني “التدوين الإلكتروني النسوي في الجزائر تجارب واقعية و رؤى مستقبلية” أمس الاثنين بأم البواقي على ضرورة “الإهتمام بإجراء دراسات تحليلية علمية في مضامين التدوين الإلكتروني النسوي و كذا دراسات حول القائمين بفعل التدوين”.

 ودعت توصيات هذا الملتقى الذي احتضنته كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجامعة العربي بن مهيدي بمشاركة متدخلين من 10 جامعات جزائرية كذلك إلى “الاهتمام بالتدوين الإلكتروني النسوي موضوعا و ظاهرة تستدعي الدراسة العلمية و التحليل الأكاديمي من أجل فهم أبعاد الظاهرة و للإحاطة بمختلف جوانبها”.

 كما تضمنت التوصيات “أهمية الانفتاح على المزيد من المناهج و الأدوات البحثية التي تتناول ظاهرة التدوين الإلكتروني النسوي في البيئة الرقمية” و “الدعوة إلى تأصيل علمي دقيق لمسألة التدوين الإلكتروني” بالإضافة إلى “دعوة النخبة النسائية الجزائرية للانخراط الفعال و الإيجابي في صيرورة فعل التدوين كممارسة مستحدثة في البيئة الجزائرية”.

 للإشارة فقد عرفت أشغال اليوم الثاني و الأخير من هذا الملتقى تقديم مداخلات في سياق التدوين الإلكتروني النسوي على غرار مداخلة للأستاذ حسين نايلي من جامعة أم البواقي بعنوان “سيميائيات الأهواء من خلال التغريدة النسوية دراسة سيميائية في الخصائص العاطفية لعينة من التغريدات النسوية عبر تويتر” تطرق فيها إلى استخدام المرأة لفضاءات التواصل الاجتماعي في التدوين و إبراز الأفكار بكل حرية وتلقائية.

 وقدم الأستاذ نايلي مثالا بمنصة التواصل الاجتماعي “تويتر” التي قال عنها “إنها الوسيلة التي حافظت على جديتها و نخبويتها و استطاعت المرأة من خلالها عبر التغريدات ترجمة أحاسيسها و عكست مدى اهتمامها بمختلف القضايا السياسية و الاجتماعية و الثقافية و التعبير عن آرائها بكل حرية”.

وقد شارك في أشغال الملتقى أساتذة و طلبة دكتوراه من عديد جامعات الوطن بتقديم بمداخلات عبر النمطين الحضوري و بتقنية التحاضر عن بعد تطرقوا فيها إلى محاور مختلفة تتعلق بالتدوين الإلكتروني النسوي من حيث الأدوار و التأثيرات و التوجهات وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

طالع أيضا

احتفالات بعيد الاستقلال بالبليدة مخلدة في صور فوتوغرافية

Khalil Sanmar

عميروش : نتطلع الى تزويد50 بالمائة من الساكنة بمياه تحلية البحر في أفاق 2030

africanews.dz

مخاوف من تحركات انفصالية وحوثية للهجوم على ىشبوة اليمنية

اترك تعليق