Africa news – أفريكا نيوز
آخر الاخبار دولي

أزمة داخل تحالف المعارضة بتركيا بسبب “الرئاسة”

أزمة داخل تحالف المعارضة

يسود تحالف المعارضة حالة من التخبط والتوتر، بشأن التوافق على مرشح ينافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة المقبلة، فيما ألمح حزب الشعوب الديمقراطي الكردي إلى نيته شق طريقه في الانتخابات المقبلة بعيدا عن التحالف.

 

ورغم أن الانتخابات المقبلة، من المقرر إجراؤها في يونيو 2023، فإن الساحة الداخلية في تركيا، تشهد حراكا واسعا من كافة الأحزاب بما فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم بهذا الشأن، وقد أكد تحالف “الجمهور” المشكل من الحزب الحاكم وحزب الحركة القومية، أن مرشحهم للرئاسة هو الرئيس أردوغان.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن حزب العدالة والتنمية، بدأ حملته الانتخابية في البلاد، في الوقت الذي يشهد فيه تحالف المعارضة تخبطا من أجل التوافق على مرشح واحد.

 

زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، استبق أي حراك داخل أحزاب المعارضة، ليلمح بأنه قد يترشح للرئاسة، فيما حاول مؤخرا استقطاب حزب المستقبل الذي يقوده أحمد داود أوغلو، وحزب الديمقراطية والتقدم بزعامة علي باباجان.

 

وذكر مراقبون أتراك، أنه في الوقت الذي يعمل فيه كليتشدار أوغلو على إبعاد أكرم إمام أوغلو، عن سباق الرئاسة، فإن زعيمة حزب الجيد ميرال أكشنار، وقادة حزب الشعوب الديمقراطي يفضلون رئيس بلدية إسطنبول.

 

كما أن زعيمة حزب الجيد، ترى أنه يجب التوافق على مرشح مشترك، ولكنها تعبر عن رأيها في أن حزب الشعوب الديمقراطي يجب أن يدخل الانتخابات وحده.

وفي الأيام الأخيرة، تزايد التراشق الإعلامي بين أحزاب المعارضة، وقال نائب رئيس حزب الجيد جيهان باتشاجي قاصدا بحديثه كليتشدار أوغلو، إنه “يتحدث بشكل منفرد وشخصي، وعلينا التوافق بشأن الوعود وإعلانها بشكل مشترك.. وما دمنا سنتشارك فهل شاورتنا؟” في خطوة تدلل على رفض الحزب الذي تقوده أكشنار لاحتمالية ترشح كليتشدار أوغلو.

 

وفي خضم هذه التصريحات، قال كليتشدار أوغلو، في لقاء تلفزيوني، إنه لا يستبعد وجود أكثر من مرشح للتنافس على الرئاسة، فيما لم تعلق أكشنار على ما ذكره زعيم حزب الشعب الجمهوري.

 

حزب الشعوب الديمقراطي يلمح للانفصال عن التحالف

 

وأمام هذا الجدل بين حزبي الجيد، والشعب الجمهوري، أدلى النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، جارو بايلان، بتصريحات تشير إلى انفصال حزبه عن “تحالف الأمة” المعارض.

 

وقال بايلان: “نعتقد أن تحالف الأمة، لا يتطابق مع رؤيتنا، ولذلك سنستمر في طريقنا الخاص بنا بمعزل عنه”.

 

وتابع قائلا: “هم يتحدثون عن العودة إلى النظام البرلماني الديمقراطي، ونحن نقول ذات الشيء، ولكن فهمنا للديمقراطية متقدم عنهم، ولا نعتقد أن تحالف الأمة يلبي تطلعاتنا.. ومن يقولون إن حزب الشعوب الديمقراطي سيصوت لهم فهم مخطئون”.

طالع أيضا

بريطانيا تعتزم الانسحاب من أفغانستان

Khalil Sanmar

شرطة العطاف بعين الدفلى تسترجع سيارة مسروقة وتوقف الفاعل

أنشيلوتي يكشف عن نصيحته لفينيسيوس

اترك تعليق